المشاركات الشائعة

السبت، 6 أغسطس 2011

برنامج (علمني ......شكرا)

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحلقة الثانية ......... المجموعة الاولى ....اسم العلم الشرعى (تاريخ التشريع الاسلامى)

السؤال :ما هو الفرق بين التشريع السماوى والتشريع الوضعى؟
الآجابة :
**(التشريع السماوى ):"مجموعة الاوامر والنواهى والارشادات والقواعد التى يشرعها الله لعباده على يد رسول منهم يدعوهم الى العمل بها ,ويبلغهم ما أعده الله من الجزاء لمن أطاع ,والعذاب لمن عصى ".
**(التشريع الوضعى):"هو ما يختار صاحب السلطان فى الجماعة من النظم التى يرتضونها مرجعا لهم ,ويتعاملون بمقتضاها ".
## الفرق بينهما :
أولا:(التشريع السماوى ):دين يتعبد به ,فامتثاله طاعة يثاب لآجلها ,ومخالفته معصية يعاقب عليها ,فالاصل فى الجزاء فيه اخروى ,وان تقررت فيه عقوبات مقدرة ,او غير مقدرة مما يوكل الى اولى الامر ان يقوموا بتنفيذه .,ردعا للنفوس الجامحة التى لا يثنيها عن غيها الاان ترى العذاب رأى العين .
اما (التشريع الوضعى ):فالجزاء فيه دنيوى مادى ,تقوم على تنفيذه السيظات القضائية والتنفيذية .
ثانيا :( التشريع السماوى ):يقصد الى تكوين المرء على مثال حسن من الاخلاق فيربى فيه طهارة القلب وعلو النفس
ويقظة الضمير والشعور بالواجب ,ويعنى بتوثيق العلاقة بين المرء واخيه ,وبين المرء وخالقه على اكمل وجه وأتمه
اما (التشريع الوضعى):فانه لايعنى الابما يجب على المرء نفسه .بمقدار ما يعود من ذلك على المجتمع كاجبار الناس على التعليم فان القصد منه ان يكون المرء أقدر على تبادل المنافع مع الغير وأن تقل الجرائم بنيبة ما ,يصل اليه التعليم من التهذيب النفوس .
ثالثا :(التشريع السماوى ):ايجابى وسلبى ,على معنى أنه يامر بالمعروف ويرغب فيه من طريق الوعد الحن ,وينهى عن المنكر وانواع الاذى ,وينفر من كل ذلك بالموعيد المخيف والزجر الشديد ,فهو يقصد الى جلب المصلح ودرء المفاسد قصدا أوليا .
اما (التشريع الوضعى ):فأنما يعنى اولا بالنهى عن الاذى ,درءا للمفاسد فى مجتمع ,وان حض على عمل الخير فبالتبع لابالقصد الذاتى , وهو لهذا سلبى فحسب او هو سلبىى اكثر منه أيجابى .
رابعا)التشريع السماوى ):يحاسب على الاعمال الداخلية والخارجية والتحضرية مما يكون وسيلة الى غيره .
اما (التشريع الوضعى ):فانه لا يتعرض الالبعض الاعمال الخارجية التى لها مساس بالغير ,كالاستيلاء على ماله ,او محاولة التعدى على بدنه ,او العمل على التأثر فى الرأىالعام بما يتفق مع النظام المعمول به .


**المراجع :كتاب (تاريخ التشريع الاسلامى )بقلم ا.د /محمد ابو زيد ,عميد كلية الدراسات الاسلامية بنات بكفر الشيخ
ا.د/مصطفى فرج ,وكيل كلية الدراسات الاسلامية بنات بكفر الشيخ
الصفحات :(8, 9)
** اسال الله العظيم ان يكون هذا العمل خالصا له
 وان ينفع به الناس

فى انتظار تعليقاتكم .. ...... وانتظارونى فى الحلقة القادمة
مع تحيات اخوكم عمار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق